الامام المجاهد عز الدين بن عبد السلام

1

الامام المجاهد عز الدين بن عبد السلام :

هو الامام المجتهد القدوة، عبد العزيز بن عبد السلام بن أبي القاسم بن حسين بن محمد بن مذهب السلمي (577 هـ- 660 هـ). لقبه تلميذه، تقي الدين بن دقيق العيد القشيري ، بسلطان العلماء، لعلمه الغزير، واطلاعه الواسع، وإيمانه القوي، وحجته البالغة، وزهده وحبه للحق. وكان شافعي المذهب.
ولد سنة 577هـ، وقيل سنة 578هـ ببلاد الشام – وتوفي في 9 جمادى الأولى عام 660هـ. وقد عاش نحو 83 سنة.
عاش الشيخ عز الدين زمناً طويلا. وفي أيام الأيوبيين . وطلب العلم حيث كان منشؤه. وقيل أنه سمع هاتفاً يقول له :” يا ابن عبد السلام، أتريد العلم أم العمل؟” فقال :” العلم، لأنه يهدي الى العمل”
وقد فتح الله عليه وهداه إلى العلم وعبد له طريقه وذلل سبله. فحفظ منه الشيء الكثير في زمن وجيز. وقد أقبل على عبادة الله حتى صار أعبد أهل زمانه وأحد متصوفيه الذين يعبدون الله على علم وهدي وبصيرة وحسن معرفة وأصبح علما يشار إليه بالبنان.
ولقد برع في الفقه والأصول والحديث والتفسير والتوحيد. وتولى كثيرا من المناصب الهامة خدمة للعلم ورغبة في النفع العام. ومن المناصب : التدريس في الزاوية الغزالية وغيرها بدمشق والخطابة بالجامع الأموي والإمامة به كذلك. قال عنه شهاب الدين أبو شامة، وهو أحد تلاميذه: “وكان أحق الناس بالخطابة والإمامة”.
ولما خرج من الشام إلى مصر عام 639هـ تقريباً ، ولاه سلطان مصر الصالح نجم الدين الأيوبي الخطابة بجامع عمرو بن العاص والقضاء بمصر والوجه القبلي. فلبث في دست القضاء زمناً ثم ولاه هذا السلطان تدريس فقه الشافعية بمدرسته الصالحية التي بناها بين القصرين بالقاهرة. وفوض إليه كذلك عمارة المساجد المهجورة بمصر والقاهرة.
ومما يذكر أنه عزل نفسه مراراً من القضاء والسلطان الصالح يعمل على اعادته. وهو بين هذا وذاك لا يني إلا ينشر العلم ويستكثر من تلاميذه.
واتصل الشيخ عز الدين بعدد من سلاطين عصره وعظمت مهابته في نفوسهم ولم يرتفعوا في نظره إلا بمقدار حرصهم على مصالح المسلمين محافظتهم على الدين مع شدة معاملتهم وقسوة في إسداء النصيحة إليهم.

المصدر: حياة سلطان العلماء العز بن عبد السلام، تأليف محمود شلبي ، دار الجيل ، بيروت ، الطبعة الاولى

طوبى، أحفاد رجال المجد.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s