من العلماء الأفذاذ الذين لم يحصلوا على حقهم من الشهرة رغم عظمة ما قدموه : ابن المجدي (850- 767هـ)

1
أبو العباس شهاب الدين أحمد بن رجب بن طِيْبغا، فلكي ورياضي مصري، وجده طيبغا كان أحد أمراء المماليك ويعرف بابن المجدي فنسب إليه.
ولد في القاهرة وحفظ القرآن الكريم وبرع فى عدة فنون وعلوم، وكان أبرز علماء عصره في الفلك والرياضيات من حساب مثلثات والحساب العددى والهندسة والجداول الرياضية والتقويم والهيئة والنحو والفقه والفرائض بلا منازع.
تعد أبحاثه الفلكية ذات أهمية فائقة فى مجالات حسابات أوائل الشهور والهلال. واهتم بدراسة الكواكب، وأهم إنجازاته العلمية أنه أضاف جديدا في الفلك لمعرفة كيفية التعرف على حال كوكب معين فى وقت معين، ومعرفة الظل الواقع فى السطح الموازى للأفق فى أي وقت معين، ومعرفة الظل الواقع فى السطح الموازى لمعدل النهار وسمته، وإخراج الجهات بارتفاع قطب المعدل للنهار، ومعرفة الجهات على أي سطح فرض من الأسطحة القائمة والمائلة والساعات الفلكية، بالإضافة إلى التعرف على ارتفاع الشمس إذا ألقت شعاعها فى موضع لا يمكن الوصول إليه.
وله مباحث هامة فى معرفة عمق الآبار، وسعة الأنهار، ومسافة ما بين الجبلين، وأيهما أقرب للسائر فى الطريق.
ترك ابن المجدي آثاراً عديدة أشهرها: (الدر اليتيم في صناعة التقويم)، (إرشاد الحائر إلى تخطيط فضل الدوائر) في علم الهيئة، (تعديل القمر)، (تعديل زحل(،. (كنز اليواقيت في الكشف عن أصول التوقيت) ، و(التسهيل والتقريب في طرق الحل والتركيب ) وهو كتاب في تقويم الكواكب السبعة وكيفية حلها وتركيب جداولها والعمل بها، ورسالة في استخراج التواريخ بعضها من بعض.
وقد برهن على جميع مسائل كتاب سبط المارديني (الدر المنثور في العمل بربع الدستور) بواسطة الخطوط وأشكالها، وبواسطة طريق النسبة وترتيب حدودها، وبواسطة الطرق الهندسية وذلك في كتابه )إرشاد السائل في أصول المسائل)
ومن أعماله القيمة في الرياضيات شرحه لكتاب ابن البناء المراكشي (تلخيص أعمال الحساب) وهو يشتمل على مواضيع رياضية مهمة. وله أيضا (إبراز لطائف الغوامض في إحراز صناعة الفرائض).
وكان رحمه الله خيّرا كريما فقد كان ينفق من أمواله الخاصة على طلابه من الفقراء والمحتاجين. وقد أشاد كثير من العلماء ومنهم جلال الدين السيوطى بعقليته وتواضعه ومستواه العلمي.
——————————————————————-
باقر أمين الورد/ معجم العلماء العرب
د.محمد فارس/ موسوعة علماء العرب والمسلمين
محمد بن علي الشوكاني/ البدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع
مجلة كايرو دار
موقع جامعة ام القرى
موقع الكلم الطيب
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s