الصاحب أمين الدولة (أول ترجمة كاملة له على النت)

إن نوابغ علماء المسلمين لا تعد ولا تحصى، لقد عرفنا في مجال الطب الطبيب الفيلسوف المهندس، والطبيب الفلكي الرياضي، والطبيب الفقيه الأديب… لكن هذه المرة نجد صورة نادرة من رجال المجد الضائع جمعت الطب مع الوزارة والسياسة وبرعت في كليهما. إنه الوزير الطبيب:

1

هو كمال الدين أبو الحسن بن غزال كان سامريا وأسلم في دمشق، وكان رجلا فاضلا حكيما يتمتع بذكاء شديد، تولى الوزارة في عهد بهرام شاه بن عز الدين فرخشاه بن أيوب ثم استوزره الملك الصالح إسماعيل، ونال منهما الثقة الكاملة و تمتع بمكانة عالية ونفوذ واسع فقد كان غاية في حسن السياسة وتدبير شؤون الدولة.

أما أمين الدولة العالم الطبيب فقد أتقن علوم الطب وفنونه، ويكفي وصف ابن أبي أصيبعة: (له الذكاء الذي لا مزيد عليه والعلم الذي لا يصل إليه… وقد بلغ من الصناعة غاياتها وانتهى إلى نهاياتها واشتمل على محصولها وأتقن معرفة أصولها وفصولها حتى قل عنه المماثل)
ألف كتاب (النهج الواضح في الطب) ويعد من أفضل ما استوعب قوانين الطب الكلية والجزئية، وهو ينقسم إلى خمسة كتب: الكتاب الأول في ذكر الأمور الطبيعية والحالات الثلاث للأبدان وأجناس الأمراض وعلائم الأمزجة المعتدلة والطبيعية والصحية للأعضاء الرئيسية وما يتعلق بها. وتناول الكتاب الثاني الأدوية المفردة وقواها، والكتاب الثالث جاء في الأدوية المركبة ومنافعها، وأما الكتاب الرابع فعن تدبير الأصحاء وعلاج الأمراض الظاهرة وأسبابها وعلائمها وما يحتاج إليه من عمل اليد فيها، ويذكر فيه أيضا تدبير الزينة وتدبير السموم، ثم الكتاب الخامس في ذكر الأمراض الباطنة وأسبابها وعلائمها وعلاجها وما يحتاج إليه من عمل اليد فيها.
وكان مولعا باقتناء الكتب وله مكتبة ضخمة حوت أكثر من عشرين ألف مجلد في مختلف العلوم، وفوق هذا كان يحب أن يقتني ويتعرف على المزيد فما لم يصل إليه من الكتب كان يطلب نسخه له. وبلغ من علو همته في ذلك أنه أراد مرة نسخة من تاريخ دمشق للحافظ ابن عساكر وهو ثمانون مجلدا فرأى أن نسخه سيستغرق وقتا طويلا فوزعه على عشرة نساخ فكتبوه في نحو سنتين.
وحين سمع بكتاب ابن أبي أصيبعة في طبقات الأطباء أعجب به جدا وطلب منه نسخة، وكافأه عليه بالمال الجزيل والهدايا، بل وطلب منه أن يعرفه بكل ما يصنف من كتب بعد ذلك. وكان يقدر العلم والعلماء رحمه الله ومات سنة 648هـ.

ابن أبي أصيبعة/ عيون الأنباء في طبقات الأطباء
الزركلي/ الأعلام

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s