كيف غير المخترعون المسلمون وجه العالم؟…”عباس بن فرناس”

1

قبل مئات السنوات من تجربة الأخوان رايت للطيران كان هناك شاعر وفلكي وموسيقي ومهندس مسلم يدعى “عباس بن فرناس” قام بمحاولات عديدة لإنشاء آلة طيران، في عام 825 قفز من أعلى مئذنة الجامع الكبير في قرطبة مستخدماً عباءة صلبة غير محكمة مدعمة بقوائم خشبية، كان يأمل أن يحلق كالطيور، لم يفلح في هذا ولكن العباءة قللت من سرعة هبوطه، مكونة ما يمكن أن نسميه أول “باراشوت”، وخرج من هذه التجربة فقط بجروح بسيطة.
في 875هـ حين كان عمره 70 عامًا، قام بتطوير ماكينة من الحرير وريش النسور ثم حاول مرة أخرى بالقفز من أعلى جبل هذه المرة، وصل هذه المرة إلى ارتفاع عال، وظل طائرًا لمدة عشر دقائق، لكنه تحطّم في الهبوط! كان ذلك بسبب عدم وضع “ذيل” للجهاز الذي ابتكره كي يتمكن من الهبوط بطريقة صحيحة، مطار بغداد الدولي وفوهة أحد البراكين في المغرب تم تسميتهما على اسمه.

مقالة مترجمة : كيف غير المسلمون وجه العالم. موقع قصة الاسلام.

شكر خاص للأستاذ القدير محمد صلاح درويش، مدير استوديو كايرو كارتون على تقديمه هذه اللوحة الرائعة.

How Did Muslims change the face of earth ?
The first fliying attempt

Before hundreds of years of the Wright brothers attempt to fly , there was a poet , musician , astronomer , engineer called ( Abass Ibn Fernass ) who made several trails to invent a flying machine
In year 825 , he jumped from the top of minaret of the Grand mosque of Coroda using solid cloak supported by wood sticks b which he hopped to fly like birds but he couldn’t but the cloak decelerated the speed of his landing forming what can be called the first parachute . He was only lightly injured after this trail.
In year 875 ( when he was 70 years old ) , he developed a machine of silk and eagles’ feather then trying again but from a top of mountain this time . He reached a high altitude and kept flying for more than ten minutes but he crashed on landing as he didn’t design a tail for his device The international airport of Baghdad and A volcanic Maar were named after him

Ref : How Did Muslims change the face of earth? translted article from english, Story of Islam website.

– avec Mohamad Salah Darwish.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s