فخر البحرية الاسلامية في المتوسط الاخوة بربروس اصحاب اللحى الحمراء .. ” 2 “

فى عام 920هجرية يهاجم الأخوة بربروس ” بجاية ” للمرة الثانية دعما للمجاهدين ونجح ” عروج ” في الاستيلاء على سفينة من سفن الأسبان ، وأغرق أخرى في معركة رهيبة أصيب فيها بكسر في ذراعه ، ولم يجد الأطباء لها علاجا إلا البتر .ولما سقطت ” جيجل ” في قبضة ” أندريا دوريا ” وأسطوله بعد معركة وحشية وطرد المسلمون منها ، استنجد أهلها المشردون بعروج ، وقاد عروج قوته البحرية ومعه إخوته ، واتصل بمجموعات المجاهدين وبعد معركة عنيفة استطاع عروج اقتحام المدينة وإبادة حاميتها ، ووفقه الله لطرد الصليبيين من بلدة إسلامية.
وتوجه عروج وخير الدين ملبياً أصوات استغاثة الأندلسيين من الذين نكث الأسبان بوعودهم تجاههم، و يرغمونهم على اعتناق النصرانية تحت تهديد الإبادة وأنقذهم خير الدين، وانقض على “جزائر البليار” واحتل (مينورقة) وأخذ أسرى منها، ثم رجع إلى ” جيجل “.
وفى عام 924 هجرية استشهد القائد عروج اثناء قيامة بتحرير مدينة تلمسان وظل عروج والحامية التركية يدافعون عنها للنهاية، وسقط عروج شهيدا مع العلم أنه كان يقاتل بيد واحدة و استشهد معة اخوة اسحاق وكان من غل وحقد الأسبان عليه أن قاموا بقطع رأسه وساروا بها إلى إسبانيا. على اثر استشهاده توجه خيرالدين بربروس بحملة للانتقام سنة 925 هجرية وأسندت إلى خير الدين القيادة وعين (باش قبودان) قائداً للبحرية الاسلامية ووجة رسالة الى ملك الاسبان وهى “سترى غداً، وإن غدا ليس ببعيد، أن جنودك ستتطاير أشلاؤهم، وإن مراكبك ستغرق ، وإن قوادك سيرجعون إليك مكللين بعار الهزيمة ”
وفى أغسطس 925هـ ينتصر المسلمون انتصارا كاملا . .وفي سنة 936هـ ينتصر خير الدين على الحملة الاسبانية ، ويدمر 11 سفينة حربية ولم ينج من اسطول الاسبان إلا سفينة واحدة وفي سنة 937هـ تقع معركة (بريفيزا) التي أمنت سيطرة العثمانيين على شرق المتوسط لمدة 33 عاما ، ، وارتفعت أصوات الاستغاثة من الأندلس بخير الدين ، فأخذ هذا على سفنه اكثر من سبعين ألفا من رجال الأندلس المسلمين لله دره من مجاهد عظيم عرف السلطان العثماني ” سليمان القانوني ” فضل هذا المجاهدفابقاه على رأس دولة الجزائر. (لاحظ حكمة القانوني : الرجل المناسب في المكان المناسب).
توفى خيرالدين بربروس عن عمر 65 عاما في قصره على مضيق البوسفور بالآستانة وخلفه ابنه حسن باشا في حكم الجزائر.
مازال قبره ماثلا للعيان في اسطنبول…
=========

Advertisements

2 comments on “فخر البحرية الاسلامية في المتوسط الاخوة بربروس اصحاب اللحى الحمراء .. ” 2 “

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s