ابن الهيثم

أول من وضع علم الضوء على أساس سليم
=========================

1


ابن الهيثم هو الحسن أبو علي بن الحسن بن الهيثم. كان من الأعلام الأفذاذ من علماء النصف الاول من القرن الحادي عشر بعد الميلاد.
ولد في عام 354 من الهجرة اي حوالي عام 965 بعد الميلاد.وكان أول أمره بالبصرة بالعراق.
بدأ حياته في أزهى عصور الحضارة الإسلامية من الناحية العلمية، ومن أزهى العصور ي تاريخ العالم كله، فقد نقل كتب الفلسفة والطب والهندسة وعلوم الرياضة من اللغة اليونانية الى اللغة العربية.
وكان علماء الاسلام قد بدأوا في شرحها والتعليق عليها، وبدأت مرحلة الإبداع والابتكار، وكان قد ظهراعلام الطب والفلسفة والكيمياء والعلوم، منهم في الفلسفة الكندي والفارابي وفي الطب ابو بكر الرازي وفي علوم الرياضيات الخوارزمي وثابت بن قرة وفي الكيمياء جابر بن حيان وفي الفلك ابو معشر البلخي وغيرهم كثيرون. وكان لهم كتب قيمة نقلت الى اللغة اللاتينية، فكانت مراجع علية اعتمد عليها أهل أوروبا في حضارتهم الحديثة، لقد تهيأت الظروف والاسباب التي عبدت الطريق لإستقبال عصر ذهبي ظهر فيه ابن الهيثم.
1

ترعرع ابن الهيثم في العصر الذهبي العلمي واطلّع وهو شاب على الثروة العلمية. واحس رغم صغر سنه، برغبته الشديدة في استيعاب كل هذه المعلومات والمعارف، ورأى ان السبيل الى ذلك هي الدأب والصبر والمثابرة والاخلاص في تحصيل العلوم، تحصيلا منظما وليس قراءة عابرة سريعة. فتقررت في هذه السن المبكرة، خطة حياته لسنوات عديدة قادمة.
أخذ يدرس كل ما تقع عليه يده، مما كان متوافرا من كتب السابقين، ففي مجال الدراسات العلمية والرياضية والتطبيقية ، درس أصول هندسة اقليدس ومخروطات ابولونيس، ومقالات العالم الطبيعي ارشميدس في مراكز أثقال الاجسام والمرايا المحرقة ، وما ألفه اقليدس وبطليموس في علم الضوء. ثم تجاوز هذا إلى دراسة علم الفلك معتمدا على كتاب المجسطي لبطليموس ، وغيره من مؤلفات علماء العرب.
ومن تصانيفه في المرحلة الأولى من حياته ردوده على الفلاسفة وعلماء المنطق ومنها ما اتجه فيه اتجاهاً خاصاً مثل كتابه في الاصول الهندسية والعددية الذي وصفه بنفسه:
كتاب جمعت في الاصول الهندسية والعددية من كتاب اقليدس وغيره ، ونوعت فيه الاصول، وبرهنت عليها ببراهين حسية ومنطقية.
وتدل كتابات ابن الهيثم على استقلاله الفكري وعلى عدم التزامه بمن سبقوه. وتحمل مؤلفاته في تلك الفترة طابعا محليا كمقالته في استخراج سمة القبلة ومقالته التي تحمل مسحة علمية تطبيقية هندسية مثل استخراج ما بين بلدين من البعد من جهة الامور الهندسية.
ومن كتبه في الفنون الهندسية كتابه في علم المساحة، تناول فيه أمورا كثيرة منها مسألة تربيع الدائرة وتعرف الآن بمساحة الدائرة، وتعيين مساحة الكرة وكانوا يعبرون عنها وقتئذ بتربيع الكرة.
وبلغ الحاكم بأمر الله الفاطمي، قول الحسن بن الهيثم ” لوكنت بمصر لعملت في نيلها عملا يحصل به النفع في كل حالة من حالاته من زيادة او نقص، فقد بلغني انه ينحدر من موقع عال في مصر”، وأراد الحاكم ان يستفيد بما قاله ابن الهيثم فيما يختص بالنيل، فأرسل إليه اموالا وهدايا وزين له الحضور الى مصر.
ويستجيب ابن الهيثم لدعوة الحاكم، فيسافر الى القاهرة وقبل أن يصلها يجد الحاكم بأمر الله وقد خرج مع جمع من علمائه لاستقباله في قرية بالقرب من أحد أبوابها، فيكرم وفادته ويأمر بمعاملته أطيب المعاملة.
وكان الحاكم تواقا إلى إتمام ذلك المشروع، فتقلب أحوال الفيضان كان في ذلك الوقت سببا في كثير من المآسي والمصاعب التي تصيب البلاد من غلاء ومجاعات وأوبئة.
وبدأ ابن الهيثم رحلته على رأس بعثة من الصناع والعمال والبنائين، وتم تجهيز البعثة بكل ما تحتاجه من أدوات وخامات وأجهزة. واتخذت الرحلة طريقها جنوبا على شاطئ النيل . وعندما وصل الى الشلال جنوبي أسوان في مصر العليا، تلفت حوله فلم يجد المكان المرتفع الذي ينحدر منه النيل عند حدوده ، والذي كان يعتمد عليه في تحديد فكرته. أخذ يفكر ويعيد التفكير ويرجع حساباته واخيرا قرر عدم إمكان تنفيذ المشروع.
وأدرك ابن الهيثم أنه أخطأ في تقديره وندم على تسرعه وعلى اعتماده الرواة ، بدلاً من أن يعتمد على المشاهدات الواقعية والتجارب الشخصية.
ولكنه على كل حال اعترف بخطأه، وهذه ميزة للعالم الصادق الامين.

—————————————————-
فضل علماء المسلمين على الحضار الاوروبية، د. عز الدين فراج،دار الفكر العربي .
أميرة الظل/ أحفاد رجال المجد
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s