الملك أوفا .. الحلقة الأولى


إنه الملك أوفا الذى حكم انجلترا ما يقرب من أربعين سنة إذ حكم فى العام 757م حتى العام 796م، وكان سياسيا قديرا، وخبيرا اقتصاديا، قام بإصلاحات سياسية واقتصادية، ونجح فى توحيد الأمة الإنجليزية، وازدهرت علاقات انجلترا التجارية فى عهده مع العالم الإسلامى بعد أن أعلن إسلامه، وكتب على ديناره عبارات التوحيد الإسلامية.
هذا الملك العظيم تبدا معارفنا عنه منذ أن كان ملكا لمرسليا ، وكان واحدا من أعظم ملوكها ، وفى عهده سيطرت مملكته مرسليا على كافة انجلترا المعروفة اليوم فاستحق بجدارة لقبى ” ملك انجلترا” وملك كل بلاد الإنجليز” فضلا عن لقب ” ملك مرسليا العظيم” .
وأوفا هو ابن عم للملك إيزالبالد الذى كان ملكا على مرسيليا قبل أوفا مباشرة ، وتعرض لمؤامرة أودت بحياته فى العام 757م .
عقب وفاة ابن عم أوفا انشغل الملك أوفا برأب الصدع الذى أصاب وحدة مرسليا على مدى سبع سنوات من توليته .
وقد نجح أوفا فى توحيد مملكة مرسليا والعمل على توسعته ، حتى أن بعض الأساقفة والزعماء خططوا للثورة ضد أوفا ونشبت بينه وبينهم معركة فى العام 774م صمتت جل المصادر عن نتائجها، وإن اعتبرها البعض أنها كانت نصرا حاسما للملك أوفا.
وهذا الرأى الذى ذهب إلى انتصار الملك أوفا راى وجيه وصواب إلى حد كبير إذ إننا لم نجد ذكرا لهذه المعركة من قبل أعداء أوفا .
وبعد هذه المعركة اتخذ الملك أوفا عدة قرارات تتلخص فى سلب اختصاصات رجال الكنيسة، وتجريدهم من سلطانهم تماما .
ثم اتخذ عدة إجراءات لم تحددها المصادر لكن وصفت بأنها ” من الخطورة لدرجة أن البابوية اعتبرتها خطرا ماحقا هدد انجلترا كلها بالخروج من حظيرة المسيحية، والتحرر من سلطان البابوية”
ولا شك أن هذه القرارات الخطيرة تمثلت فى اعتناقه الإسلام وإصداره ديناره المشهور ذى عبارات التوحيد الإسلامية .
ونظرا لخطورة قرارات أوفا فقد تحالف البابا مع ملك كنت وحرضه على مهاجمة أوفا فى مرسليا، ولكن عاجلهم الملك أوفا بعد أن علم بالخبر وهزمهم هزيمة ساحقة كما اشارت الوثائق فى بداية عام 785م ، واكتسح بعدها كنت، ثم أعلن ضمها لأملاكه حتى وفاته فى العام 796م.

لم تقف عداءات البابوية لأوفا فقد حرض البابا أدريان الأول ملك إيست إنجليا لمحاربة أوفا لعداوته لبابوية وللكنيسة وللعقيدة الكاثوليكية ، وهنا وقعت معركة بين الطرفين انتهت بانتصار أوفا ونجح فى أسر ملك أيست إنجليا فى مايو 794 وقتله بيده
يتبع
دكتور عبدالباقى السيدعبد الهادي12

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s