أثر المسلمين في الزراعة والصناعة في سويسرا وجنوب فرنسا


إن كثيراً من الغزاة تخلفوا عن إخوانهم ، واستقروا في تلك الأرض وزرعوها، ومن المعروف أن العرب حولوا وديان اسبانيا المجدبة ، إلى حدائق ورياض زاهرة ونقلوا إليها مختلف الغراس من المشرق ، وأنشأوا بها القناطر العظيمة.
وقد حمل هؤلاء الغزاة المغامرون إلى جنوب فرنسا كثيراً من خبرتهم الزراعية ، ولقنوها لسكان تلك الأنحاء. ويقال إنا ” القمح الأسمر” الذى هو الآن من أهم محاصيل فرنسا إنما هو من مخلفات العرب ، وهم الذين حملوا بذوره ، وكانوا أول من زرعه بفرنسا ، و المرجح أيضاً أنهم هم الذين حملوا فسائل النخيل من اسبانيا وإفريقية إلى شواطىء الريفييرا.
ومن آثارهم الصناعية ، استخراج “القطران” الذى تطلى به قاع السفن
ويحميها من العطب ، فهم الذين علموه لأهل بروفانس ، وما زال عندهم من الصناعات الذائعة ، وما زال اسمه الفرنسى Quitran ينم عن أصله العربى .
ومن الحقائق الثابتة أيضاً ، فضل العرب في تحسين نسل الخيول في تلك الأنحاء ، وما يزال في جنوب فرنسا جهات تشتهر بجمال خيولها ونبل أرومتها ، ولا سيما فى ” كاماراج ” في مقاطعة ” لاند ” من أعمال غسقونية ، ومن المحقق أن هذه الخيول الأصيلة الجميلة ، إنما هى من سلالة الخيول العربية ، التي أحضرها الفرسان المسلمون معهم إلى تلك الأنحاء .
ولا ننسى ما للدم العربى من أثر في بعض أنحاء جنوب فرنسا. فقد رأينا أن المسلمين أنشأوا بعض المستعمرات الزراعية ، وتزوجوا من نساء تلك الأراضي وتناسلوا فيها.
ولما تغلب عليهم النصارى وأخرجوا نهائيا من تلك الأراضي تنصر كثير منهم ممن أسروا ، وأرغموا على افتداء حياتهم وأسرهم بالتنصر ، وقد لبث أبناء أولئك المسلمين المتنصرين عصوراً في تلك البلاد ، يشتغلون بالزراعة والتجارة حتى جرفهم تيار التطور واندمجوا في المجتمع النصرانى، واختفت كل آثارهم وخواصهم العربية والإسلامية .
————-
عبدالله عنان : دولة الاسلام في الاندلس (1/478)
خ

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s