ابن حزم الأندلسي


يمتاز عصر الطوائف بنبوغ جماعة من العلماء الأفذاذ الذين يرتفعون إلى الذروة ، في تفكيرهم ومستواهم العلمى الرفيع ، وفي مقدمة هؤلاء العلامة الفيلسوف أبو محمد علي بن حزم ، وقد كان آية عصره في نضوج الذهن ودقة البحث ، وعمق التفكير.
ولد بقرطبة في سنة 384 هـ (994 م) في أواخر عهد المنصور ، وكان أبوه أحمد بن حزم من وزراء المنصور المقربين ، ثم وزر من بعده لابنه عبد الملك. وقضى ابن حزم حداثته أيام الفتنة بقرطبة ، ثم تجول حيناً في ألمرية وبلنسية في كنف الفتيان العامريين ، وكان مثلهم يؤيد قضية الخلافة الأموية ، ولما هدأت الأحوال نوعاً عاد إلى قرطبة ، وتابع دراسته في المسجد الجامع.
وبرع ابن حزم بالأخص في الفقه والعلوم الدينية والشرعية ، وأصول المذاهب والنحل ، وفي المنطق والفلسفة واللغة ، والمعرفة بالسير والأخبار.
وتولى الوزارة في شبابه للخليفة المستظهر الأموى ، ثم نزح
إلى شاطبة ، وهنالك كتب كتابه ” طوق الحمامة ” ، وهو دراسة نفسية تحليلية بديعة للحب وبواعثه وأشكاله ، ومنه نعرف فضلا عن ذلك ، الكثير عن حياة الفيلسوف وعن منازل أسرته وعن خطط قرطبة المعاصرة.
وكتب بعد ذلك عشرات من الكتب والرسائل في مختلف الموضوعات الفقهية والفلسفية والتاريخية. منها كتاب ” الإحكام لأصول الأحكام ” ، وكتاب في الإجماع ومسائله على أبواب الفقه ، وكتاب فىمراتب العلوم ، وكتاب إظهار تبديل اليهود والنصارى للتوراة والإنجيل ، ومنها كتاب ” جوامع السيرة ” ، وهو عرض لسيرة الرسول وغزواته وذكر أصحابه ، ومن روى عنه ، وذكر نبذ من فتوح الإسلام بعد الرسول ، و ” جمهرة أنساب العرب ” وهو وثيقة جامعة لأصول القبائل العربية وأنسابها ، ومن نزل منها بالأندلس ، و ” نقط العروس ” وهو يتضمن سلسلة من النوادر والحوادث ، والمقارنات والنظائر التاريخية الفريدة.

وإذا كان ابن حزم يصف لنا التاريخ بأنه ” علم الأخبار”، ويعتبر علم النسب جزءاً من علم الخبر ، فإنه يحق لنا بعد الذى تقدم من ذكر كتبه ، أن نعتبره مؤرخاً بكل معانى الكلمة. على أن ابن حزم لم يكن مع ذلك مؤرخاً عادياً ، بل كان بالعكس مؤرخاً من طراز خاص ، بل ومن طراز نادر.
—————————————————–
(1) نشر هذا الديوان بدمشق سنة 1961 بتحقيق الدكتور محمود على مكى.
وتراجع
ترجمة ابن دراج في ابن خلكان ج 1 ص 51 ، وفي بغية الملتمس.
الترجمة رقم 342.
وأورد له
الدكتور مكى في صدر الديوان ترجمة طويلة (ص 21 – 80) .
دولة الاسلام محمد عبدالله عنان/
(2/431)16

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s