المجمع الطبي العثماني:

1

 


تم إنشاء أول جامعة للطب عند العثمانيين في أواخر القرن الرابع عشر الميلادي سموها (دار الطب).
ثم تم إنشاء المجمع الطبي في القرن الخامس عشر ومن رواده شرف الدين الصابونجي الأماسي العالم في الأدوات الجراحية والمطوّر لها, وداود الأنطاكي صاحب الدراسات عن المخ والكتاب الشهير حول الأدوية الطبيعية, وطبيب التوليد الشهير عياشلي شعبان, والعالم النفساني مؤمن السينوبي صاحب كتاب من 25 مجلدًا حول الأمراض العقلية والنفسية والعصبية..
وقد خصص العثمانيون مشاف خاصة لهذه الأمراض في ذلك الوقت الذي كان الأوربيون فيه يحرقون المرضى العقليين والنفسيين بالنار بحجة إخراج الشيطان منهم بل استمروا في ذلك حتى القرن الثامن عشر. يقول الدكتور الفرنسي (آبينج كرافت) في كتابه عن علم الأمراض العقلية الصادر في باريس سنة 1898: ((إن أوروبا قد تعلمت من العثمانيين معالجة المصابين بالأمراض العقلية)).
واخيرا… إن هذه الانجازات وهذه الاختراعات لم تكن لتحصل لولا وقوف سلطة واعية خلفها, تمدها بالمال وتفسح لها المجال للابداع والمنافسة؛فها هم علماء الغرب يعترفون بهذه الانجازات, صحيح ربما بشكل متأخر لكنها شهادة منهم على كل من يقيّم دولة الخلافة العثمانية من منظار أسود فقط متجاهلًا هذه الصفحات المشرقة من تاريخها.
———————-
مقال بعنوان : الخلافة العثمانية المفترى عليها دولة علم وحضارة، بقلم د.إبراهيم أبو جابر مدير مركز الدراسات المعاصرة، منشور في موقع المركز.
——
الصورة صفحة من مخطوط طبي عثمان
Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s