أبو البقاء يعيش بن علي بن يعيش نجم ساطع في سماء العربية

1

يعيش بن علي بن يعيش النحوي الحلبي موفق الدين المشهور بابن يعيش وكان يعرف بابن الصائغ، ولد في رمضان في سنة 553 بحلب كان من كبار أئمة العربية ماهرا في النحو والتصريف.
سمع الحديث على الخطيب الطوسي بالموصل وقدم دمشق وجالس تاج الدين الكندي وتصدر بحلب للإقراء زمانا وطال عمره وشاع ذكره وغالب فضلاء حلب تلامذته وكان حسن الفهم لطيف الطبع طويل الروح على المبتدي والمنتهي ظريف الشمائل كثير المجون.
حدث عنه جماعة آخرهم: أبو بكر الدشتي مات في سنة 643.
قال ابن خلكان: لما وصلت إلى حلب لأجل الاشتغال بالعلم الشريف- وكان دخولي إليها سنة 628، وهي إذ ذاك أم البلاد مشحونة بالعلماء والمشتغلين وكان الشيخ موفق الدين شيخ الجماعة في الأدب لم يكن فيهم مثله- فشرعت في القراءة عليه وكان يقرئ بجامعها في المقصورة الشمالية بعد العصر وبين الصلاتين بالمدرسة الرواحية وكان عنده جماعة قد تنبهوا وتميزوا به وهم ملازمون مجلسه لا يفارقونه في وقت الإقراء وابتدأت بكتاب اللمع لابن جني فقرأت عليه معظمها مع سماعي لدروس الجماعة الحاضرين وله شرح كتاب المفصل للزمخشري شرحه شرحا مستوفيا وليس في جملة الشروح مثله وشرح تصريف الملوكي لابن جني شرحا جيدا وانتفع به خلق كثير من أهل حلب وغيرها حتى أن الرؤساء الذين كانوا بحلب ذلك الزمان كانوا تلامذته- رحمه الله.

تبدو شخصية ابن يعيش من خلال ما ورد في ترجمته، شخصيةً لامعةً محببةً؛ فهو يمتلك صفات المعلِّم الحق فقد ” كان طويلَ الروح، حسَن التفهُّم، طويل الباع في النقل، ثقة علامة كيِّسًاً، طيبَ المزاح، حلوَ النادرة، مع وقارِ ورزانة”.


ومن أخباره النادرة الطريفة ما رواه ابن خلكان فى ترجمتة له:
“وكنا يومًا نقرأ عليه بالمدرسة الرُّواحية، فجاءه رجل من الأجناد وبيده مسطورٌ بدَيْن، وكان الشيخ له عادة بالشهادة في المكاتيب الشرعية، فقال له: يا مولانا اشهد عليّ في هذا المسطور، فأخذه الشيخ من يده وقرأ أوله: أقرَّت فاطمة..، فقال له الشيخ: أنت فاطمة !؟! فقال له الجندي: لا يا مولانا، الساعةَ تحضر، وخرج إلى باب المدرسة، فأحضرها وهو يتبسم من كلام الشيخ”.
أبو معاوية المصري

الصورة لوحة فنية للمستشرق الايطالي ANTONIO GARGIULLO

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s