الحرمان يولد العبقرية : نشأة علي بن رضوان

1

 

في سيرته من كيفية تعلمه صناعة الطب وأحواله ما هذا نصه.قال: إنه لما كان ينبغي لكل إنسان أن ينتحل أليق الصنائع به وأوفقها له وكانت صناعة الطب تتاخم الفلسفة طاعة لله عز وجل.
وكان العيش عندي في الفضيلة ألذ من كل عيش، أخذت في تعلم صناعة الطب وأنا ابن خمس عشرة سنة ولم يكن لي مال أنفق منه فلذلك عرض لي في التعلم صعوبة ومشقة. فكنت مرة أتكسب بصناعة القضايا بالنجوم ومرة بصناعة الطب ومرة بالتعليم. ولم أزل كذلك وأنا في غاية الاجتهاد في التعليم إلى السنة الثانية والثلاثين فإني اشتهرت فيها.
========================
كتاب: القانون (نسخة منقحة)ص 275و276

إعداد/هيام عبده مزيد

اترك رد

