(( القاضي أبو بكر بن العربي ))

1

 

هو محمد بن عبد الله بن العربي المعافري ، ولد في اشبيلية في بيت من أعظم بيوتها بعد بيت مليكها المعتمد بن عباد. و كان أبوه عبد الله بن محمد من وجوه علماء الدولة و كبار أعيانها ،و خاله الحسن الهوزني ذو مكانة رفيعة من المجتمع الأندلسي . و في هذه البيئة الكريمة العزيزة بالعلم نشأ ابن العريي و تلقى ثقافته من أستاذه أبو عبد الله السرقسطي .
فكان لهؤلاء الثلاثة دور في تكوين صفات المروءة فيه و مواهب ممتازة من الذكاء و سعة المدارك و دماثة الخلق التي تحلى بها .
حتى قال هو عن نفسه : (( حذقت القرآن و أنا ابن تسع سنين ، ثم ثلاثاً لضبط القرآن و العربية و الحساب ، فبلغت ست عشرة سنة و قد قرأت من الأحرف ـ أي من القراءات ـ نحواً من عشرة بما يتبعها من إظهار و إدغام و نحوه . و تمرنت في الغريب و الشعر و اللغة )).
و بعد سقوط دولة آل عباد خرج مع أبيه إلى المشرق و تتلمذ على يد الكثير من العلماء ، منهم أبو عبد الله الكلاعي ، أبو بكر الطرطوشي ، أبو حامد الغزالي ، التبريزي ، ابن الطيوري ، طراد الزينبي،الخولاني، والمازري، وأبي الحسن الخلعي، و غيرهم الكثير ..
يعتبر ابن العربي مربي الجيل الذي عاش معه وأخذ عنه العلم عدد لا يكاد يُحصى ، من أشهرهم: القاضي عياض، وابن بشكوال وابن الباذش، والإمام السهيلي و ابن رشد.
و من مؤلفاته : عارضة الأحوذي في شرح الترمذي ، العواصم من القواصم ، ترتيب المسالك في شرح موطأ مالك، قانون التأويل، الناسخ و المنسوخ، الخلافيات، أعيان الأعيان، تخليص التلخيص، تفصيل التفصيل …. الخ .
توفي في مدينة فاس بعد أن شهد سقوط دولة آل عباد و من بعدها سقوط دولة بني تاشفين ، ثم صاحب دولة الموحدين في أواخر شيخوخته .

ملاحظة : أبو بكر ابن العربي إمام من أئمة المالكية ، و هو غير (ابن عربي) المتصوف الذي يكتب اسمه (ابن العربي).

المصادر : محب الدين الخطيب في العواصم من القواصم .
نفح الطيب للشهاب المقري .
لين عودة _ فريق أحفاد رجال المجد _

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s