القائد قاضي رحيمي

1

 

قلت له:
ما هي خلاصة التجربة الجهادية لديك بعدما يزيد على اثني عشر عاماً قضيتها قائدا مجاهدا ترقب الامور من واقعها وتدرسها من خلال أحداثها ومعايشتها؟
قال:
أولاً: وحدة القيادة هي أول وأهم شيء يجب أن تُلزم به الحركات الإسلامية نفسها، فإني أعتقد أن جانباً كبيراً من أسباب تأخر النصر وطول المعركة هو تفتت قيادات المجاهدين والصراعات الشخصية القائمة بين رغبة هذا ومطلب ذاك، فنحن عندما بدأنا الجهاد كنا تحت راية واحدة .. أما الآن فالصورة واضحة أمام الجميع.

ثانياً: وضع الرجل المناسب في المكان المناسب .. وهذا من أصول أداء الأمانات إلى أهلها فكثيراً ما ينتكس العمل حينما يوسد الأمر إلى غير أهله .. وهذا للأسف قائم وموجود في كثير من صفوف العمل الإسلامي وعملنا الجهادي كذلك.

ثالثاً: عدم إتاحة الفرصة للمتسلقين من أن يتبوؤوا أماكن ليست لهم وعلى غير أهلية لها .. وصفوف المجاهدين – للأسف – مليئة بهذه النوعيات التي وصلت إلى درجات ومسؤوليات داخل الصف الجهادي دون أن تكون على المستوى الذي يؤهلها لأداء هذه الأعمال في الوقت الذي يتأخر فيه أصحاب الكفاءة إلى الصفوف الخلفية

رابعاً: التداخل في الصف الجهادي .. فطبيعة الجهاد الأفغاني أنه جهاد شعب كامل .. ولم يخضع معظم المجاهدين لأي مستوى من مستويات التربية أو الإعداد .. كمان أن العفو العام الذي يعلنه المجاهدون من آن لآخر يتيتح الفرصة لكثير من المنافقين ليندرجوا داخل الصف الجهادي فتتاح لهم فرصة أكبر للتفريق بين المجاهدين وتشتيت الصف الجهادي.

خامساً: أن يحرص القادة على استمرار ارتفاع الروح المعنوية وحسن الأداء لدى المجاهدين وهذه من المسؤوليات التي سيحاسب علبها القادة أمام الله سبحانهة وتعالى .. فانصراف القادة إلى المشكلات والخلافات الشخصية والتنافس على الدنيا أثر تأثيراً كبيراً على معنويات المجاهدين .. واليوم المعنويات تغيرت .. لأن نفوس القادة قد تغيرت كذلك ..
========================================
أحمد منصور .. تحت وابل النيران في أفغانستان .. في حوار مع القائد قاضي رحيمي أحد أبرز القادة الميدانيين في الجهاد الأفغاني .. أٌجري الحوار عام 1989
ويبدو أنه كان يقيم في حمص لمحاصرة !!!
من صديق الصفحة ألب ارسلان.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s