“شلل البلعوم” -Paralysis of the Pharynx” -Pharyngoplegia

1

 

في العصور الوسطى (المظلمة كما يسميها الغرب) وصل أطباء المسلمين في مجال الجراحة إلى مراحل بالغة في التطور والدقة وأبدعوا في إجراء العمليات الجراحية بأساليب مبتكرة.
وكان من أبرزهم ابن زهر الأندلسي فقد تعرض في حياته العملية الطبية لجراحات المخ والقلب والكبد والمعدة والصدر والقصبة الهوائية وجراحة الكلى (الحصى)، وكتب عنها في مؤلفاته.
وكان أحد ابتكاراته في هذا الباب في علاج “شلل البلعوم” (Pharyngoplegia) بثلاث طرق مختلفة أخذ بها الأطباء من بعده، ومنها تغذية المصاب صناعيًّا بأنبوب من الفضة ينقل الغذاء من البلعوم إلى المعدة.

د.محمد فارس/موسوعة علماء العرب والمسلمين
أ.د. بركات محمد مراد/ مجلة حراء

In Middle Ages ; Muslim physicians has excelled in reaching highest levels of accuracy and development in surgical fields and procedures in innovative . In the other hand , it was Dark Ages in the west.

Notably , Ibn Zher Al Andalusi who was exposed to in his career to varied medical surgeries such as brain, heart, liver, stomach, chest, trachea and kidney surgery (gravel). All were mentioned in his books.

One of his remarkable innovations, creating the treatment of “Paralysis of the Pharynx” (Pharyngoplegia) in three different ways taken by physicians after him, including the feeding tube from the patient industrially silver conveying food from the pharynx to the stomach.

Dr. Mohammad Fares / Arab and Muslim Scholars Encyclopedia
Prof. Barakt Mohammad Murad / Herá Magazine

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s