تاريخ الدولة الصفوية ودورها في نشر التشيع في إيران ومجازرها ضد أهل السنة

 

تاريخ الدولة الصفوية ودورها في نشر التشيع في إيران ومجازرها ضد أهل السنة /
الشاه اسماعيل الحزء الثالث /

في خلال عشر سنوات من حكمه استولى على جميع ولايات ايران (كرمان، فارس، خراسان، خوزستان ) بالاضافة الى افغانستان وآسيا الوسطى والقفقاز وشرق الاناضول ووسط وجنوب العراق واسس بذلك دولة قوية مترامية الاطراف.
لقد حاز اسماعيل شاه لهذه الانتصارات بفضل تضحيات حرسه القزلباش (ذوي القبعات الحمر). الذي كانوا قمة في الطاعة العمياء والانقياد التام لملكهم وشعلة من التعصب والحقد على اعدائهم ويرجع تسميتهم بالقزلباشية الى عهد الشيخ حيدر حيث بدؤوا بوضع قبعات حمر على رؤوسهم وبالامكان رؤية اشباههم في اتباع حسن الصباح الباطني كذلك.

الاستيلاء على تبريز واعلان السلطنة

دخل الشاه اسماعيل مدينة تبريز سنة 907 هـ منتصرا بفضل ومساعدة قوات القزلباش المتحمسة والمتعطشة للدماء حيث اعلن هنالك نفسه ملكا على ايران وعقد العزم على دحر كل الأمارات المحلية وتأسيس حكومة على اساس المذهب الشيعي في عموم ايران.
” يشكل دخول الشاه اسماعيل لمدينة تبريز نقطة تحول في حياته ، حيث بدأ بمذبحة جماعية لاهالي تبريز مع ان اهاليها لم يبدو أية مقاومة تذكر ، فقد اخرج أجساد وعظام السلطان يعقوب والكثيرون من اتباعه الذين اشتركوا في قتال والده من قبورهم فاحرقها ، بهذا العمل الوحشي القاسي وعلى رماد اجساد وعظام عظماء ومشاهير السياسة والمذهب ” السني ” أسس الشاه اسماعيل حكومة اولاد الشيخ صفي الدين – او ما سمي بالدولة الصفوية – وفي هذا الطريق دمر الأسر المهمة وهتك هو وجنوده اعراض المعارضين وبنى لنفسه قمما من جماجم اعدائه فغمس الاحياء في التراب واخرج الاموات من القبور …. ”
تاريخ
ملوك الدولة الصفوية
تأليف
ناظم عبد الله سعيد

6

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s