مروان بن محمد آخر خلفاء بنى أمية الملقب بالحمار

مروان بن محمد ابن عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص، بن أمية، أبو عبد الملك، الخليفة الأموي، و يعرف بمروان الجعدي نسبة إلى مؤدبه الجعد بن درهم.و بالحمار لأنة كان لا يجف له لبد فى محاربة الخارجين علية وكان يصل السير بالسير ويصبر على مكارة الحرب ويقال:( أصبر في الحرب من حمار ) . فلذلك لقب بة و قيل أيضا أن العرب تسمي كل مائة عام حمارا، فلما قارب ملك آل أمية مائة سنة، لقبوا مروان بالحمار لذلك.
وكان مروان بطلا, شجاعا ,داهية، رزينا، ،فارسا ، أبيض ضخم الهامة، شديد الشهلة،. كث اللحية أبيضها، ربعة، مهيبا، شديد الوطأة، أديبا، بليغا، له رسائل تؤثر.ووصف أيضا بأنة أبيض مشربا حمرة، أزرق العينين، كبير اللحية، ضخم الهامة، ربعة، ولم يكن يخضب.ولد مروان بالجزيرة، في سنة اثنتين وسبعين إذ أبوه متوليها، وأمه أم ولد. بويع له بالخلافة في ربيع الأول سنة تسع وعشرين ومائة،وكانت خلافته خمس سنين وعشرة أشهر وعشرة أيام، وقيل: خمس سنين وشهرا. ذكر بن كثير قال الزبير بن بكار، عن عمه مصعب بن عبد الله: كان بنو أمية يرون أنه تذهب منهم الخلافة إذا وليها من أمه أمة، فلما وليها مروان هذا أخذت منهم في سنة ثنتين وثلاثين ومائة.
ولاه هشام نيابة أذربيجان وأرمينية والجزيرة، في سنة أربع عشرة ومائة، ففتح بلاد كثيرة وحصونا متعددة في سنين كثيرة، وكان لا يفارق الغزو في سبيل الله، وقاتل طوائف من الناس الكفار ومن الترك والخزر واللان وغيرهم، فكسرهم وقهرهم، وقد كان شجاعا بطلا مقداما حازم الرأي لولا أن جنده خذلوه بتقدير الله عز وجل لما له من ذلك من حكمة سلب الخلافة لشجاعته وصرامته.
ومع كمال أدواته لم يرزق سعادة، بل اضطربت الأمور، وولت دولتهم ( بسبب كثرة الثورات والحروب التى خاضها) وقد قيل: إن مروان قتل يوم الاثنين لثلاث عشرة خلت من ذي الحجة، سنة ثنتين وثلاثين ومائة ( فى بوصير أحدى القرى فى مصر )، وقد جاوز الستين وبلغ الثمانين، وقيل: إنما عاش أربعين سنة، والصحيح الأول.
وهو آخر خلفاء بني أمية به انقضت دولتهم.

ابن كثير : البداية والنهاية.جزء 10 / السيوطى : تاريخ الخلفاء7

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s