البوماك حق يأبى النسيان


البوماك هم مسلمى بلغاريا و هي دولة صغيرة مساحتها 110.928 كم مربع وأصل البلغار هم أتراك شرق حوض نهر الفولجا الأعلى وأستوطنوا بلغاريا في منتصف القرن 4 الهجري وتعلموا لغة السلافيين ثم دخلوا النصرانية سنة 351 هـ .
كيف دخل الإسلام لبلغاريا ؟
دخل الإسلام بلغاريا أيام العثمانيين زمن السلطان مراد الأول حيث فتح صوفيا و جنوب بلغاريا سنة 774 هـ وخرجت من السيادة العثمانية بعد هزيمة بايزيد الصاعقة على يد الطاغية تيمور لنك في معركة سهل أنقرة سنة 805هـ , ولكن سرعان ما عادت للسيادة العثمانية ثانيا زمن السلطان محمد الفاتح وظلت ولاية عثمانية من 863هـ حتى 1295هـ في مؤتمر برلين الذي أعطيت فيه بلغاريا الأستقلال النهائي عن الدولة العثمانية التي كانت في حالة شديدة من الضعف وتسلط الأعداء وأثناء حكم العثمانيين لتلك البلاد والذي امتد أكثر من أربعة قرون كان من الطبيعي أن يدخل الإسلام مع الفاتحين الجدد واستوطن عدد من العثمانيين البلاد كما اعتنق الإسلام عدد من أهل البلاد وقد عرف هؤلاء باسم (البوماك أو البوماكس أو البوماتسي أو مسلمى البلغار) .
المسلمون في بلغاريا :
تعداد المسلمين الآن في بلغاريا أكثر من أربعة مليون مسلم بنسبة تقدر بـ 25% من إجمالي سكان بلغاريا ( حسب إحصاء شهر ديسمبر 1992 الرسمية يبلغ عدد سكان بلغاريا حوالي 8.5 مليون نسمة نسبة المسلمين في مجملها 13.1%) , يعود المسلمون في بلغاريا إلى مجموعات ثلاث وهي :
1- الأتراك : وهم من أصل عثماني وفيهم سنة ونصيريين (علويون بنسبة 84 ألف نسمة)يلاحظ هنا أن الموقف الرسمي لدار الإفتاء في بلغاريا، والذي اُعلن في مؤتمر 1997 وشهد انتخاب المفتي الأكبر، مصطفى حاجي، ذي الأصول البوماكية و لأول مرة في تاريخ بلغاريا الحديث، يُعرّف مسلمي بلغاريا على أنهم “سنيون-حنفيو المذهب” ولا يذكر الطائفة العلوية من بين الأقليات المسلمة المنضوية تحته.
2- البلغار : ويعرفون بالبوماك ويكثرون في الجنوب وتبلغ نسبتهم 22% او أكثر من أجمالى عدد المسلمين .
3- الغجر : وهم من البدو الرحل ومعظم الغجر في بلغاريا من المسلمين وتبلغ نسبتهم 17% أو أقل من إجمالي المسلمين وهم متغيرى الهوية دائما .
ويزداد تعداد المسلمين سنوياً بنسبة تعادل4 أضعاف غير المسلمين جعل الشيوعيين النصارى شرعوا في تنفيذ مشروع تحجيم التنامي الإسلامي . يتبع ومعرفة الكوارث التى حلت بمسلمى بلغاريا من جانب النصارى الشيوعيون.

المراجع :
مفكرة الإسلام: مسلمو بلغاريا: إشكاليات الهوية وتحديات المستقبل
كريم الماجري ,مركز الجزيرة للدراسات /المسـلمون في بلغـاريا ..بين الاسـتـئـصـال والـبـقــاء – للكاتب د. عبد الله البراهيم2

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s