تبرئة المصريين من دماء الوهابيين

يروج الاستعمار لفِرية أن المصريين حاربوا الوهابيين، وبدل أن يقول تلامذتها “جيش محمد علي” يستسهلون وصفه بالجيش “المصري”، مع أن الجريمة يتحملها محمد علي وولداه أما الجيش المصري فلم يكن قد وُلد أصلًا .
لقد وصف ابن بشر الجيش الذي حارب الوهابيين بأنه (جيش الروم)، وقال الريحاني: “جاء بجيش لا يتجاوز الأربعة آلاف، وفيهم الألباني والمغربي والسوداني، وقد أضاف إليهم في (مروره) بالصعيد ألفين من الفلاحين (للأشغال والخدمة) “.
وقال خير الدين الزركلي: وكان اشتعال جذوة الحرب علي يد واليها -أي الدولة العثمانية- بمصر، محمد علي باشا، فوجه جيشًا قوامه الأرناؤوط والانكشارية ممن تمرد على محمد علي، وأراد التخلص منهم، وأعقبه بجيش آخر أرغم فيه بعض المصريين على الانخراط فيه وسماهم “متطوعين” .
وهاك نص ابن بشر -يصف تركيبة الجيش بما لا يدع مجالًا للشك في أنها لم تكن حملة (مصرية) يقول -رحمه الله-: “وفي هذه السنة أجمع أمراء الروم على المسير إلى الحجاز” .. والرئيس المقدم بهذا الأمر من جهة الروم صاحب مصر محمد علي، فكانت العساكر التي استقلت من مصر من الترك وأهل المغرب وغيرهم نحو أربعة عشر ألف مقاتل أو يزيدون”
وقد سجل ابن بشر معركة الدرعية في (15) صفحة، لم يذكر فيها المصريين مرة واحدة، وإنما تحدت عن الحرب مع (الروم) (42) مرة.
وهذه رواية شاهد عيان، كابتن بريطاني زار الدرعية عام 1819 م، ورافق الحملة “المصرية” من الدرعية حتى جُدة .. وكتب المعلومات التالية عن تكوين الجيش “المصري” إلى حكومته في تقرير سري، و”الرائد” الانجليزي لا يكذب أهله! قال الكابتن “سادليير”:
في حصار إبراهيم باشا للدرعية كانت قواته كالآتي:
الفرسان : 850 ترك وأرناؤوط مع الباشا, 400 ترك وأرناؤوط مع آزون علي (هؤلاء قال الجبرتي إنهم الدلاة من الشام ونواحي جبل الدروز),300 ترك وأرناؤوط مع رشو ان أغا,400 بربر (مغاربة),1950 المجموع/ المشاة: 1725 أرناؤوط, 2575 ترك, 1300 بربر (يقصد مغاربة) ,5600 المجموع.
ومن دقة الجبرتي ووعيه لأمانة الكلمة كتب: (في 24 رمضان 1227 – أول أكتوبر 1812، وردت هجانة مبشرون بإستيلاء “الأتراك” على عقبة الصفراء الجديدة من غير حرب بل بالمخادعة والمصالحة مع العرب، وتدبر شريف مكة) .
7

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s