الشيخ أحمد ديدات ينذر نفسه لإعلاء كلمة الله (1)


ولد الشيخ أحمد حسين ديدات في “تادكهار فار” بإقليم سراط بالهند عام 1918م، لأبوين مسلمين محافظين، وكان أبوه يعمل بالزراعة، ولما ضاق به الحال سافر إلى جنوب إفريقيا للعمل هناك. وفي عام 1927م انتقل أحمد ديدات مع والدته إلى جنوب إفريقيا حيث يعمل والده، واستقر بهم الحال في “ديربان”.
وقد بدأت ملامح الذكاء والنبوغ عليه من صغره ، فما كان من والده إلا أن ألحقه بالدراسة وهو في العاشرة من عمره، ونشأ الطفل نشأة صالحة وعكف على حفظ القرآن الكريم ودراسة الشريعة الإسلامية. رغم نبوغه وتفوقه إلا أنه لم يكمل دراسته، فقد أعاقه حال أسرته الفقيرة ووضعهم الاجتماعي السيئ، وقد انتقل للعمل لمساعدة والديه على العمل والحصول على قوت يومهم، فعمل في محل صغير، ثم انتقل بعد ذلك للعمل في مصنع للأثاث، ثم سافر الشيخ في غضون ذلك إلى باكستان عام 1949م، ومكث فيها ثلاث سنوات ثم اضطر للعودة إلى جنوب إفريقيا مرة أخرى وإلا فقد تصريح الإقامة بها؛ وبعد عودته أصبح مديرًا للمصنع الذي كان يعمل فيه حتى عام 1956م.
كان المحل الذي كان يعمل فيه قريبًا من إحدى الإرساليات التبشيرية في جنوب أفريقيا، وكان هناك مبشرون يأتون إلى المحل بدعوتهم الفاسدة، ويسيئون إلى الإسلام ونبيه والقرآن الكريم، ويوجهون إليهم أسئلة تشكك المسلمين في دينهم وعقيدتهم، مستغلين ضعف ثقافتهم وجهلهم بحقيقة الدين. ولم يكن له وقتها الثقافة الكافية للرد عليهم بالحجة والبرهان، فبدأ بالمطالعة والبحث.
ومن هنا عكف على قراءة الأناجيل ودراسة تعاليم القرآن والإسلام ومقارنة الأديان؛ حتى يتسنى له الرد على هؤلاء المغرضين. ولما وجد الشيخ أن لديه القدرة على دحض افتراءاتهم، قرر أن يخوض الحرب معهم ولو لوحده، وعقد المناظرات معهم ومجادلتهم، ولكنه وجد نفسه مشغولاً في الأعمال التجارية، فما كان من الشيخ المحب لدينه إلا أن قرر ترك العمل والتفرغ للدعوة إلى الدين الحق ومواجهة المبشرين.
8

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s