ســـــــــــنان ريس: البحار اليهودي في الاسطول العثماني

1

 

_____________

ولد لعائلة من يهود السفارديم الذين فروا من اسبانيا وربما انتقلوا إلى حكم العثمانيين في سميرنا، أبحر سنان باعتباره قرصانا بربريا، وهو نوع من القراصنة، تحت العلم العثماني. وهناك العديد من الحالات من اليهود الذين تحولوا من فارين من ايبيريا إلى مهاجمة إمبراطورية الشحن، استراتيجية مربحة للانتقام من لاضطهاد الديني خلال محاكم التفتيش.
وكان يقيم بنقاط من البحر الأبيض المتوسط بما في ذلك سانتوريني، وقاتل في عدة معارك رئيسية ضد الإسبان والإمبراطورية الرومانية المقدسة، آن ذاك كان يحكمها نفس الرجل، تشارلز.
تدل أوراق الدولة الإنجليزية المكتوبة سنة 1521 على افعاله:
” أما لكورون، فبلغ روما منذ بضعة أيام أن أندريا دوريا علم بأن القرصان اليهودي الشهير أعد أسطولا قويا ليواجه القوارب الإسبانية التي كان من المفروض انضمامها لحملة دوريا التاسعة عشرة.
لقبه “اليهودي العظيم”، ظهر سنة 1528 في إشارة من حاكم الهند البرتغالية، الذي اعتقد خطأ ان سنان كان قد بعثه سليمان القانوني لمساعدة ملك كاليكوت.
أبحر سنان تحت إمرة القرصان الشهير والأميرال العثماني خير الدين بربروسا في معركة بروزة سنة 1538 ضد أسطول الإمبراطور تشارلز وقائده أندريا دوريا. اقترح سنان أن ترسو القوات بأكتيوم في خليج عرته بالقرب من بريفيزا، وهو اقتراح عارضه بربروسا في البداية، إلا أن أهميته ثبتت لاحقا في تأمين الانتصار للعثمانيين.
============
ملاحظة: كان هناك العديد من الأعلام الذين برزوا تحت مسمى سنان على امتداد التاريخ العثماني. بشكل خاص، سنان ريس, البربري قرصان القراصنة اليهودي الذي ظهر بالقرن السادس عشر ، فلا ينبغي الخلط بينه وبين سنان الدين يوسف باشا، وأميرال القرن 16، أو سنان الدين فقيه يوسف باشا، الوزير الأول في القرن 14، أو المعماري العظيم سنان باشا.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s