أمير البحار : خير الدين بربروسة

2

سترى غدا ، وإن غدا ليس ببعيد ، أن جنودك ستتطاير أشلاؤهم ، وإن مراكبك ستغرق ، وإن قوادك سيرجعون إليك مكللين بعار الهزيمة ” .

فقام ملك أسبانيا بإرسال أسطول مكون من أربعين سفينة تحمل على متنها خمسة آلاف من المقاتلين الأسبانيين والأوروبيون ، وانضمت إليها قوة ضخمة في ” بجاية “، وفي 20 أغسطس ( 925هـ – 1519م ) ينتصر المسلمون انتصارا كاملا .
– وتغرق مياه البحر أربعة آلاف من المقاتلين الاسبانيين ، ويقع في قبضة الأسر ثلاثة آلاف مقاتل ، وقد حاول هؤلاء تنظيم صفوفهم والانقضاض على المسلمين ، فتمت إبادتهم إبادة كاملة ، وبذلك دمرت الحملة تدميرا كاملا .
– وفي سنة ( 936هـ – 1530م ) ينتصر خير الدين على الحملة الصليبية الاسبانية ، ويدمر 11 سفينة حربية تدميرا كاملا ، ولم ينج من الأسطول الاسباني إلا سفينة واحدة فقط استطاعت الفرار لتعلم الأسبان بالمجزرة الرهيبة التي قضت على الأسطول في جزر ” البليئار ” .
– وفي سنة ( 937هـ ) يصل الأدميرال ” أندريا دوريا ” على رأس أسطول يضم عشرين سفينة تحمل ألفا وخمسمائة من المقاتلين الأشداء لتدمير الأسطول الإسلامي ، ودارت معركة ” شرشال ” ، ولم تغرب شمس يومها إلا وقد انتشرت جثث ألف وأربعمائة من الأسبانيين ، بالإضافة إلى ستمائة أسيرا وقعوا في قبضة المجاهدين .

* أهل الأندلس يستغيثون بخير الدين بربروس ، فينقذ سبعين ألفا منهم ، ولو لم يكن له في التاريخ إلا هذا لكفاه *
– بعد هزيمة ” شرشال ” تعرض المسلمون في الأندلس لمزيد من القهر والاضطهاد ، وارتفعت أصوات الاستغاثة من أهل الأندلس بخير الدين ، فمضى ومعه 36 سفينة حتى بلغ السواحل الأسبانية التي التجأ إليها المسلمون ، وبم يجرؤ الأسطول الاسباني للتعرض لأسطول خير الدين ، فأخذ هذا على سفنه أكبر عدد من الراغبين في الحفاظ على دينهم ، وكان يترك أكبر عدد من بحارته الجزائريين فوق أرض الأندلس حتى يحمل مقابلهم عددا من النازحين ، حتى إذا ما أوصلهم إلى الجزائر ، عاد إلى اسبانيا ليأتي بغيرهم .
– وكرر غدوه ورواحه بين الساحلين سبع مرات متوالية حتى تمكن من إنقاذ سبعين ألفا من رجال الأندلس ونسائهم وأطفالهم .

لله دره من مجاهد عظيم استجاب لنداء إخوانه ، وكان غصة مؤلمة في حلوق الكافرين !!!
عرف السلطان العثماني ” سليمان القانوني ” فضل هذا المجاهد الفذ ، فعينه أميرا للبحر سنة ( 939هـ ) مع بقائه على رأس دولة الجزائر .

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s