العالم العثماني الولي (( صمونجي بابا ))

1

 

هذه قصة رجل صالح اسمه ” حامد آقصرابلي ” و لكنه عرف بين أهالي مدينة بورصة باسم ” صمونجي بابا ” لأن يبيع لهم الصمون أي الخبز .
ولد في مدينة قيصري و سافر إلى مناطق عديدة و وصل إلى أردبيل و تعلم من العالم الكبير ” علاء الدين الأردبيلي ” و لازمه و نهل من علمه و درج مثله في مدارج التصوف و الزهد .
ثم رجع و سكن في بورصة حيث كانت عاصمة الدولة العثمانية في عهد السلطان بايزيد الأول .
قضى صمونجي بابا سنوات عديدة يخبز الخبز في فرن بيته المتواضع ، ثم يضعه في سلة على ظهره و يمشي في الأسواق ، ما إن يراه الصبيان حتى يهتفوا :
_ جاء ( صمونجي بابا ) …… و سرعان ما يجتمعون حوله و يبتاعون منه الخبز .
و عندما بدأ السلطان بايزيد ببناء جامع ( ألو جامع ) اعتاد عمال البناء شراء الخبز من صمونجي بابا .
و بعد أن اكتمل بناء هذا الجامع حضر السلطان إليه في يوم الجمعة و معه الوزراء و العلماء ، ثم التفت إلى العالم الكبير ” أمير سلطان ” و كلفه بإلقاء الخطبة .
وقف “أمير سلطان” قرب المنبر و بدأ يجول ببصره ليفتش عن صمونجي بابا ، فهو يعرف قدره و علمه ، إلا أن الناس كان يجهلونه و يعتقدون أنه ليس إلا رجلاً طيباً يبيع الخبز .. و أخيراً وقع بصره عليه ثم قال بصوت مرتفع و هو يشير إليه :
– ليس في هذا الجامع من هو أحق من هذا الرجل من إلقاء هذه الخطبة.
دهش الحاضرون، و أحس صمونجي بابا بحرج شديد، ثم قام من مكانه مضطراً و صعد إلى المنبر و بعد أن حمد الله، قرأ سورة الفاتحة و بدأ بتفسير معانيها الكبيرة من سبعة وجوه ، و كان تفسيراً رائعاً أخذ بمجامع قلوب الحاضرين.
و لم يخف على العالم الكبير ( ملا فناري ) الذي كان حاضراً ، و سمع هذه الخطبة التي حيرته و أعجبته ، فقال فيما بعد لأصدقائه :
– لقد شاهدنا هذا الرجل و تبحره في العلم و التفسير .. فالتفسير الأول للفاتحة فهمه الجميع ، و التفسير الثاني فهمه البعض ، و التفسير الثالث فهمه القلة و الخواص فقط ، أما التفسير الرابع و الخامس و السادس و السابع فقد كان قوق طاقة إدراكنا .
و انتشر الخبر في أرجاء العاصمة بسرعة ، و عرف الجميع حقيقة هذا الرجل المتواضع الفقير. و لكن بعد أن انكشف أمره .. رحل إلى مدينة أخرى لا يعرفه الناس فيها .
توفي رحمه الله في مدينة ( آق صراي ) و دفن فيها .

المصدر : روائع من التاريخ العثماني / أورخان محمد علي

لين عودة، فريق أحفاد رجال المجد.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s