السجية العسكرية أو الأخلاق العسكرية للمسلمين فى الحروب

1453433_237769099715646_426058838_n
كلام رائع ويكتب بماء الذهب للواء العراقى شيث خطاب رحمة الله عن التربية الإسلامية فى الحروب:
يعلق اللواء العراقي (محمود شيت خطاب) رحمه الله باهتمام في هذا الجانب المعتم في حضارتنا ليستحق عليه منا الدعاء الكثير.
ويضاف إلى قائمة الأعمال الجليلة التي قدمها اللواء رحمه الله عمل مهم يتمثل بتحقيقه لمخطوط من العصر المملوكي بعنوان (الأدلة الرسمية في التعابي الحربية) ومؤلفه أحد نقباء الجيش المصري وأمرائه في عصر السلطان “الأشرف شعبان بن حسين بن محمد بن قلاوون” (المتوفى778هـ)، واسمه “محمد بن محمود منكلي”


يقول شيت خطاب عن هذا الكتاب: “أستمتعتُ كثيرًا بقراءة هذا الكتاب وتحقيقه، لأنني أستفدتُ منه شخصيًا معلومات عسكرية جديدة، لعل أهمها ما يمكن أن نطلق عليه: (السجية العسكرية أو الأخلاق العسكرية)، ولأنني أكتشفتُ أن أجدادنا الغر الميامين كانوا عُلماء من الطراز الأول في العلوم العسكرية. ولأن هذا الكتاب وغيره من التراث العربي الإسلامي في العسكرية قدّم الجواب الشافي عن تساؤلي: كيف انتصر أجدادنا على أعدائهم الكثيرين؟
لقد كنتُ أظنُّ أن أجدادنا انتصروا بعقيدتهم أولًا: العقيدة المنشئة البناة التي ذاد عنها حماة قادرون، وقد تعلمتُ من هذا الكتاب وغيره من كتب التراث العسكري، أن أجدادنا كانوا عُلماء حقًا في العسكرية، فكان انتصارهم بعقيدتهم الراسخة، وقيادتهم المحنكة، وعلمهم المتين”.

ويقول الفارس المصري محمد بن منكلي القاهري في كتابه “الأدلة الرسمية في التعابي الحربية” عن أهمية الأخلاق ودورها في الشاب المحارب، والجندي المسلم، وخاصة أهل المشورة الذين يشاورهم القائد فيما يستجد إليه من أمور الحرب وغيرها: “والعبدُ” يقصد نفسه وهذا دلالة على تواضعه رحمة الله ” يذكر طرفًا مختصرًا من أهل المشورة:
أول ذلك أن يكون تقيًا لله.
الثاني: لا يستفزُّه الطمع فيُستمال ” أي يستميله الأعداء بالمال وغيره ” .
الثالث: أن يكون محبًا صادقًا لمن أستشاره.
الرابع: أن تكون محبته خالصة لله، صادقة، باذلاً نفسه للذي أستشاره.
الخامس: لا يذيع سرّ من أستشاره، ولو جُبِر.
السادس: لا يُحدّث نفسه بإعجاب لكونه صار ممن يُستشار، وظن لنفسه تمييزًا فهذا رجل مغرور بنفسه أحمق.
السابع: لا يُدلُّ” أي لا يتدلل ويتبختر بمشورته ونصيحته، وهذا من الكبر المذموم” على من أستشاره، وكُلما قرب منه أزداد إحتشامًا، وأعتقد فيمن أستشاره المنَّة له في ذلك لإختياره له بهذه المنحة.
الثامن: لا يذيع السر، ولو مات من أستسرّه بسر، فإن أفشاه فهو عند المروءة يُعدُّ من الخائنين الخائبين.
التاسع: أن يكون خبرة فيما يُستشار فيه جملة وتفصيلاً.
العاشر: وهو البُغية العزيزة الغريبة التي لا تكاد توجد إلا في بعض الأعصار، وسبب ذكري لها لأنه ممكن وجودها في الأنفس المتجوهرة بنور الله، وصاحب هذه الطريقة إذا أستُشير فيما يعلمه، ربما أستمع هاتفًا إما من داخل صفاء باطنه النزيه أو من خارج إحدى الجهات يرشده لوجه الصواب في المسألة، أو يرى منامًا يدلُّ على مقصوده.
قال العبد الفقير محمد بن منكلي غفر الله له: هذه الخصال المذكورة، كلها أجتمع الداعي بأصحابها وصحبهم، وكلهم تواصوا بالحق وتواصوا بالصبر، لكن بقي التخلق بهم، وأخشى أن تكون صحبتي لهم حجة علي لقوله -تعالى-: (كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ) وكل من صحب قومًا ولم يتخلق بأخلاقهم الحميدة، فهو محروم”.
وقد تناول المؤرخ تقي الدين المقريزي (ت845هـ) مراحل التربية العسكرية وماهيتها في هذا العصر في أكثر من مؤلَّف له، منها ما ذكره في “الخطط” عند حديثه عن المدارس الحربية المملوكية التي كانت تُسمى بـ”الطِبَاق” وهو ما سنعرفة لاحقا بإذن الله …

أبو معاوية المصرى …..

المراجع :
محمود شيت خطاب: (فصل من كتاب الأدلة الرسمية في التعابي الحربية) لمحمد بن منكلي المصري، ص(175)، (176) مقال بمجلة المخطوطات العربية القاهرة، (1971م) / المقال موجود منه مقتطفات على كثير من الشبكات على

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s