تركيب وآلية عمل المنجنيق

1925337_275388159287073_1553205773_n
بشكل عام المنجنيق هو عبارة عن عدد من القوائم الخشبية المتصلة في أعلاها بعارضة. وعلى هذه العارضة يركب عمود خشبي طويل يقال له “السهم” ويكون قصيرا من جهة وطويلا من جهة أخرى(نسبة ربع إلى ثلاثة أرباع أو خمس إلى أربعة أخماس)، ويحمل هذا السهم من جهته القصيرة ثقلا معاكسا يسمى “الصندوق” إذا كان كتلة واحدة “والقواعد” إذا كان جملة أثقال . كما يحمل من جهته الطويلة “الكفة” التي تحمل المقذوف سواء كان هذا الأخير حجرا أو برميل نفط أو غير ذلك. يتصل السهم من الجهة الطويلة بحبل من الشعر يسمى (زيار) يمكن شده (تزييره) بواسطة دولاب كان يطلق عليه اسم (القوس) لأنه كان يتصل بقوس يزيد انحناؤه كلما دار الدولاب في حالة الشد . إذا أردنا الرمي بالمنجنيق نقوم بشد السهم وتزييره مما يسبب رفع الجانب القصير من السهم والثقل المعاكس الذي يحمله إلى أعلى، وعند ذلك يكفي تحرير السهم من تأثيرالزيار بالطرق على مفتاح أو (رزة) طرقا خفيفا، فيقوم الثقل المعاكس بالهبوط نحوالأسفل مما يرفع الجهة الأخرى التي تحوي الكفة نحو الأعلى بقوة، وهذا ما يسبب اندفاع المقذوف بنفس اتجاه الثقل المعاكس ولمسافة قد تصل إلى أربعمائة متر تقريبا .
هناك أنواع عدة من المجانيق نذكر منها : مجانيق قذف الحجارة، مجانيق قذف القنابل ، مجانيق قذف النفط وكرات النار، مجانيق قذف الأفاعي والعقارب وغيرها.

منجنيق من مخطوط الأنيق في المجانيق لإبن أرنبغا الزردكاش.

هيام عبده مزيد.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s