سمكة البحر : أول غواصة في التاريخ (القرن الاول الهجري!!)

1
من المعروف أن تاريخ الغواصات في أوروبا يبتدئ سنة 1630م على يد الهولندي كورنيلوس فان دريل. ولكننا نجهل أن المسلمين اخترعوا الغواصة في القرن الأول من الهجرة !!
نعم في القرن الأول الهجري اخترع المسلمون أول غواصة في التاريخ وهي “سمكة البحر” كما أسماها مرضي بن علي الطرسوسي. والطرسوسي (توفى سنة 589هـ) هو صاحب كتاب تأريخ العلوم الحربية الشهير والقيم “تبصرة أرباب الألباب في كيفية النجاة في الحروب من الأسواء”، وقد ألفه للسلطان الناصر صلاح الدين الأيوبي.
يذكر مرتضى بن علي الطرطوسي أن المسلمين إبان محاولتهم فتح القسطنطينية في عهد سيدنا معاوية بن أبي سفيان استعملوا كل وسائل الحرب المعروفة وفنونها وحيلها. لكن حين تبينت مناعة القسطنطينية وحصانتها براً وبحراً، استعملوا كل الآلات البرية الساحقة والأساطيل الكاملة بمعدِّاتها وتجهيزاتها. وقد رأى معاوية أن شيئاً واحداً ينقصها، وهو :
“سفينة تمخر عباب البحر وتَلِج قاعه، غائصة لقَلْب سفن الأعداء، رأساً على عقب، وإبادتها وإغراقها”
فكان مما استعملوه منها بل مما اخترعوه يومها (الغواصة) أو سمكة البحر كما يسميها الطرسوسي، لتقوم بدورها في العمليات العسكرية البحرية بالتعاون مع السفن والبوارج الحربية.

مرضي بن علي الطرطوسي : “تبصرة أرباب الألباب في كيفية النجاة في الحروب من الأسواء”، تحقيق: كلود كاهن، عرض: واصف باقي، مجلة التراث العربي- مجلة فصلية تصدر عن اتحاد الكتاب العرب – دمشق العدد 83-84.

الصورة لسمكة البحر بفلم الرسامة لين عودة، أحفاد رجال المجد.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s