لأول مرة باللغة العربية : أقدم كتاب في علم الرمي بالنشاب

 

 

1
كتب طيبغا الأشرفي البقلاميشي اليوناني كتاباً بعنوان “غنية الطلاب في معرفة رامي النشّاب” في سنة 1368، و يعتبر بمثابة دليل عملي لأصول الرماية (المكتبة البريطانية مخطوط اضافي رقم 23489). ويشتهر الكتاب لدى المستشرقين باسم “دليل الرماية الاسلامية”.
وطيبغا هذا مجهول ولا يعرف عنه سوى ما ذكره في كتابه من أنه كتب في القرن الرابع عشر وأنه من المماليك. و طيبغا اسم تركي مما يدفع الباحثين للاعتقاد بأنه ذا اصول تركية كما أن نسبة اليوناني الموجودة في اسمه تفيد بأنه قد يكون من أصول يونانية. لكن الأكيد أن نشأته الأولى لم تكن في البلاد العربية نظراً لقلة معرفته باللغة حيث يعتذر في مقدمة كتابه عن سوء لغته العربية في الكتاب.
ويتألف الكتاب من نص شعري ألفه الكاتب ثم شرحه، حيث قسم الكتاب الى فصول تحتوي كل منها الأبيات الخاصة بالموضوع المطروح مع شرحها. والملفت أن المؤلف قد وضع معادلة راضية لحساب نسبة وزن الوتر تبعاً لنوع القوس. يقول :
يكون ثلث عشر عشر العشر من …… حَـيْـلِ قوس زين بالأوزان
ويَضع ” اليوناني ” مُدرب رَمي السِهام معياراَ لرمي السِهام يَبلغ ثلاثة سِهام خلال ثانية و نصف الثانية فقط كَمُعدل مَطلوب للتخرج من مدرسة الرَمي المملوكية بالقاهرة ، كما أنه يوضح لنا مفهوماَ مُذهلا لدِقة القَذف تَبلغ متراَ واحداَ عن الهَدف كبداية حَتى يَصل إلى خَمس و سبعين متراَ !!
ويرجح ان طيبغا قد كتب كتابه هذا بعد تقاعده من الجيش المملوكي وأنه قد اطلع على العديد من المؤلفات العسكرية الخاصة بعلم الرماية ومؤلفات التدريب العسكري. ويستند طيبغا في كتابه ليس فقط الى خبرته العسكرية والتدريبية ولكن أيضاً إلى أقوال ومذاهب أعلم الناس بفن الرماية ويعدهم ثلاثة حيث يناقش أقوالهم وآراءهم في كافة مواضيع كتابه ويلقبهم بالأساتذة.
وهم : أبو هشام الماوردي، وطاهر البلخي الطبري وإيشاق الراجقي. كما أشار في كتابه الى كتاب سابق لطاهر البلخي اسمه “الكتاب الواضح”.
وعلى هذا يكون كتاب طاهر البلخي أقدم كتاب قد تم ذكره حول الرماية بالنشاب بينما كتاب غنية الطلاب” لطيبغا الأشرفي يعتبر أقدم كتاب معروف قد كتب حول الموضوع وهو بحق أقدم دليل معروف لاستعمال النشاب.

وفي المقابل يعتبر أقدم كتاب حول الموضوع في الغرب من أعمال أحد الفرنسيين الذي عاش في نهاية القرن الخامس عشر وبداية السادس عشر واسم الكتاب فن الرماية L’art d’archerie وتم اصداره عام 1515 في باريس. وتم ايجاد الكتاب كاملاً في القرن التاسع عشر باسم كيفية الرماية بالقوس اليدوي وقد نشر عام 1901. والكتاب على قدمه لا يقدم معلومات نافعة وجيدة.

فقارن وتفكر !!

المصادر:
مقابلة مع مالكوم رايت، 2010 موقع ميراث المسلمين.
James Waterson – The Knights of Islam | The Wars of the Mamluks

الصورة من مخطوط تبصرة أرباب الألباب في النجاة في الحروب لمرتضى بن علي مرتضى الطوسي مكتوب تقريباً عام 1187 حول الاستراتيجية العسكرية ويحوي فصلاً حول الرماية بالنشاب. والمخطوط موجود بالمكتبة السليمانية، مجموعة أياصورفيا مخطوط رقم 2848.

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s